ما هو بناء الروابط وما أهميته

يعد بناء الروابط من العوامل الأساسية التي يعتمد عليها في كسب الثقة لدى محركات البحث لموقعك الخاص بك بشكل طبيعي، والتي تساعد في جعل جوجل يأتي بموقعك في مقدمة المواقع الأخرى، بالإضافة إلى أن الروابط هي التي ترفع من ترتيبه rank بالموقع، لذلك يجب عليك عند البدء في بناء الروابط أن توجهها جميعاً جهة الجمهور الأكثر شعبية، والذي تضمن أنه يدعمك ويدعم المحتوى الذي تقدمه عبر موقعك وتثق به، وفي السطور التالية سنوضح لكم المقصود ببناء الروابط وأهميته بشكل تفصيلي.

what-is-link-building

بناء الروابط

إذا كنت من أصحاب المواقع عليك التعرف على المقصود بإنشاء الروابط عند الترويج الخاص بموقعك على الويب، وفيما يلي سنكشف عن بعض جوانب التي تساعد في التحسين خارج الصفحة لتحقيق مستوى أعلى من الثقة من Google، وتتمثل أهمية بناء الروابط فيما يلي:- 

  • بالإضافة إلى تحسين الموقع على الصفحة (إصلاح الأخطاء الفنية، وإزالة الصفحات غير الضرورية.
  • إضافة العلامات الوصفية، وما إلى ذلك)، هناك أيضًا تحسين خارج الصفحة. 
  • إنه في الغالب أن بناء رابط هو بناء كتلة مرجعية خارجية لموقع ما من أجل تحقيق مستوى أكبر من الثقة من Google.

كيف يتم تنفيذ بناء الروابط؟

قد يكون الهدف الرئيسي من تحسين محركات البحث (SEO) هو تحقيق أكبر قدر ممكن من الثقة في الموقع من جوجل، والتي يتم قياسها من خلال تصنيف النطاق DR، “تصنيف النطاق”، وهنا يبذل المتخصصون قصارى جهدهم لبناء استراتيجية فعالة لبناء الروابط وزيادة هذا المؤشر.

وفي الواقع هذه عملية معقدة ومسؤولة إلى حد ما، وإذا تمت الإشارة إلى الموقع من خلال مواقع ذات جودة رديئة ذات نسبة DR منخفضة، فإن Google تعتبر مثل هذا المورد يحتوي على معلومات ذات جودة رديئة ولا يلزم تقديمها للمستخدمين. 

وبناء على ذلك، يقع تصنيف الموقع في الإصدار، بعد كل شيء فإن الغرض الرئيسي من نتائج البحث هو تزويد الشخص الذي يزور الموقع بالمعلومات التي ستكون مثيرة للاهتمام وإعطاء إجابة لطلب المستخدم الذي يرغب به، وبالتالي فإن مؤشر مجال التصنيف (DR) مهم جدًا بالنسبة لـ Google، ولهذا السبب يتحمل المحترفون مسؤولية كبيرة عند اختيار المورد الذي سيتم وضع الرابط عليه.

أهم المعايير الرئيسية لاختيار موقع لوضع رابط عليه

هناك بعض المعايير الأساسية والتي يجب أن تأخذ في عين الإعتبار عند اختيار بعض المواقع لوضع رابط عليها، وتكون هذه المعايير كالآتي:- 

تقييمات عالية لـ DR وURL (محدد موقع الموارد)

كما ذكرنا أعلاه، يعد هذا المؤشر من أهم المؤشرات عند اختيار الموقع المانح، حيث يعد تصنيف عنوان URL مهمًا أيضًا، فهو مؤشر لسلطة موقع الويب الذي يأخذ في الاعتبار جميع العوامل المتعلقة بالروابط (عدد الروابط الخلفية وجودتها، وسلطة النطاقات التي ترتبط بالموقع، وما إلى ذلك؛)

1. مواضيع ذات صلة

كقاعدة عامة، لا يتم وضع الروابط على موقع ويب دون بعض المعلومات المصاحبة،  سيكون من الغريب زيارة أحد الموارد ورؤية الرابط المجرد الذي يؤدي إلى من يعرف أين، لذلك، يتم وضع معظم الروابط في شكل مشاركات ضيف. 

  • أي مقال أو مجرد معلومات حول موضوع موقعك أو منتجك، يجب أن تكون هذه المعلومات ذات صلة (ستبدو المقالة حول الطبخ على موقع مواد البناء غريبة بعض الشيء). 
  • تخيل الآن موقفًا تبحث فيه عن معلومات حول منتج ما (على سبيل المثال: صنارة صيد). تكتب في شريط البحث “ما هو أفضل طول صنارة الصيد؟”، ثم أنقر على الرابط الأول، وتقرأ مقالًا مثيرًا للاهتمام يمنحك إجابة على هذا السؤال والعديد من الأسئلة الأخرى، ويوجد أسفل هذه المعلومات رابط لمتجر أدوات صيد الأسماك عبر الإنترنت، هل ستتبع هذا الرابط؟
  • من المهم جدًا اختيار مواقع ذات مواضيع ذات صلة (أو موارد عالمية عالية الجودة، على سبيل المثال، المواقع الإخبارية).

 2. المنطقة الجغرافية المناسبة

لضمان ترويج موقعك في السوق الجغرافية التي يستهدفها، ومن المهم نشر منشورات ضيف على نفس المناطق الجغرافية (إذا كان هدفك هو الترويج لموقعك في السوق الأوكرانية.

  • من الأفضل وضع رابط على سبيل المثال، على موقع TSN)، حيث أن ذلك يؤثر على الترتيب الأفضل في نتائج البحث، بالإضافة إلى العامل السلوكي (مثال: شخص يعيش في أوكرانيا شاهد مقالاً عن الزهور الداخلية على الموقع، ثم اتبع الرابط ووصل إلى موقع باللغة العربية، ولم يفعل ذلك الشخص).
  •  فهم أي شيء ورؤية رموز غير مفهومة، غادر على الفور دون اتخاذ أي إجراءات مفيدة على الموقع ورأى جوجل ذلك ولاحظ أن هذا الموقع لم يساعد الشخص والمعلومات المقدمة فيه لم تكن مفيدة). 
  • ومن هنا يلعب الموقع الجغرافي المناسب أيضًا دورًا مهمًا!.

3. حجم حركة المرور

هدفنا الرئيسي كرجل أعمال هو الحصول على عملاء جدد، لذلك لا فائدة من وضع روابط على موقع ويب لا يحتوي على زيارات.

4. كمية ونوعية الكلمات الرئيسية

كما ذكرنا أعلاه، فنحن مهتمون بالناس، ولكن يجب أن تكون متبادلة، فلن يضيع الناس وقتهم إذا لم يكونوا مهتمين بـ منتجنا، لذلك، من المهم العثور على موقع مانحة يحتوي على العديد من الكلمات الرئيسية عالية الجودة (يفضل ألا تكون ذات علامة تجارية أو عامة)، على سبيل المثال، إذا احتل موقع ويب المرتبة الأولى في العبارة الرئيسية “ما هو الهاتف الذكي الذي يجب شراؤه في عام 2024″، فسيكون من المنطقي والصحيح جدًا وضع رابط لموقع إلكترونيات عليه، في هذه الحالة، فقط الأشخاص المهتمين سيتبعون الرابط.

5. صفحات توليد حركة المرور

لنفترض أن أحد المتخصصين لديه مهمة الترويج لموقع ويب خاص بالملابس الداخلية للرجال، لقد وجد موردًا من هذا المكان مع عدد كبير جدًا من الزيارات، ولكن هناك مشكلة واحدة، وهي أن يتم جمع كل الزيارات عن طريق صفحات الملابس الداخلية، هل يعقل شراء الروابط على هذا الموقع؟ بالطبع لا حيث أنه سيتم زيارة موقعك من قبل الأشخاص المهتمين بشراء الملابس الداخلية، وموقعك متخصص في الملابس الداخلية الرجالية.

6. البريد العشوائي الموقع.

ينبغي أن يكون هناك المزيد من الموارد المرتبطة بالموقع المانح مقارنة بالروابط الصادرة منه، بالإضافة إلى ذلك، قد تحتاج إلى كتابة مقال سيتم فيه وضع الرابط وهو ما يعرف ب(منشور ضيف)، للقيام بذلك تحتاج أيضا إلى مؤلف إعلانات ذو خبرة يمكنه معالجة المشكلة بطريقة مثيرة للاهتمام واستخدام الكلمات الرئيسية التي ستساعد الأشخاص في العثور على المقالة.

أهمية بناء الروابط

لبناء الروابط أهمية قصوى لابد من التعرف عليها، حتى تتمكن من الوصول للهدف الذي تسعى إليه ومن أهميته ما يلي:- 

  • مضاعفة حجم حركة المرور المستهدفة.
  • رفع موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث.
  • بناء علاقات عمل مع الزملاء (المواقع في مجال ذي صلة).
  • شرح للناس فوائد منتجك.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.

وفي النهاية يجب عليك معرفة أن عمل منشئ الروابط مسؤولاً ومعقدًا للغاية ويتطلب الكثير من الوقت والمال، لكن الملف الشخصي للرابط الخاص بموقع الويب مهم جدًا بالنسبة إلى Google ويعمل بشكل جيد جدًا مع تحسين محركات البحث.