ميزات تحسين محركات البحث (SEO) للترويج الفعال للموقع على Opencart

يمكنك أن تطلق العنان لإمكانات متجرك من خلال الإنترنت، وأرفع موقعك على OpenCart من خلال تحسين محركات البحث (SEO) لجلب موقعك إلى قمة محركات البحث، وسنتحدث اليوم عن OpenCart، وهي تعتبر أداة غاية في الأهمية لإنشاء وإدارة المتاجر عبر الإنترنت، كما سنتعرف على ما هو أوبن كارت الذي أجريت تحسين محركات البحث لنظام إدارة المحتوى هذا وكيف يمكن أن يساعدك على زيادة حركة المرور وتحسين نتائج أعمالك الإلكترونية.

promotion-on-opencart

مميزات ترويج موقع SEO على Opencart

يعد تحسين محركات البحث (SEO) عنصرًا أساسيًا في أي استراتيجية تسويق رقمية ناجحة، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتسوق عبر الإنترنت، ففي عالم التجارة الإلكترونية أصبح OpenCart خيارًا شائعًا نظرًا لمرونته وقابليته للتوسعة، وبفضل الجوانب الرئيسية مثل العلامات الوصفية ومرشحات تحسين محركات البحث وملفات robots.txt وملفات sitemap.xml، أصبح يتيح لك OpenCart تحسين متجرك لتحقيق أقصى قدر من الرؤية في محركات البحث وضمان التطوير الناجح للتجارة الإلكترونية.

ما هو اوبن كارت؟

هناك الكثير من التساؤلات التي تدور حول ما المقصود بـ اوبن كارت، وتكمن الإجابة عن ذلك في أن اوبن كارت هو نظام إدارة محتوى مجاني، ومتجر إلكتروني يتيح لك إنشاء مواقع التجارة الإلكترونية وإدارتها بكل سهولة، كما أن OpenCart يعني مفتوح المصدر، مما يعني أنه يمكن لجميع المستخدمين تعديل البرنامج وتكييفه بما يتناسب مع احتياجاتهم.

ومع ذلك، فإن مجرد تثبيت نظام إدارة المحتوى (CMS) لا يكفي للحصول على متجر كامل عبر الإنترنت – إنه مجرد إطار عمل يمثل الأساس للموقع بشكل افتراضي، وقد يحتوي OpenCart على المبيعات الأساسية والميزات القياسية فقط قوالب اوبن كارت للتصميم لذلك عادةً ما يضطر أصحاب المتاجر عبر الإنترنت إلى اللجوء إلى المطورين لجعل الموقع مناسبًا ومتقدمًا من الناحية التكنولوجية.

أسباب تجعلك تختار Opencart

يعد اختيار منصة لإنشاء متجر عبر الإنترنت قرارًا مهمًا، ويمكن أن يكون Opencart خيارًا رائعًا لبعض الشركات، كما أنه يوجد خمسة أسباب أساسية تجعل أصحاب المتاجر عبر الإنترنت يختارون Opencart والأسباب كالآتي:- 

1. كود المصدر المفتوح:  Opencart هو مفتوح المصدر، مما يعني أنه يمكنك تعديله وفقًا لاحتياجاتك.

2. سهل الاستخدام وسهل التخصيص: بفضل الواجهة البديهية الذي يمتلكها  Opencart، يمكنك إضافة عدد كبير من المنتجات والفئات بسرعة وضبط الموقع بما يناسب المستخدمين.

3. مجموعة واسعة من الملحقات:  دعم عدد كبير من الإضافات والوحدات، مما يسمح لك بزيادة وظائف متجرك.

4. تحسين محركات البحث عبر OpenCart: لكي يزداد حجم المبيعات، فمن الضروري تحسين الموقع وفقًا لمعايير محركات البحث وماسحات الشبكة، كما يحتوي OpenCart على مجموعة أدوات مجانية عالمية لهذا الغرض، يمكنك أيضًا شراء مكونات إضافية تتيح لك توسيع الإمكانيات وإنشاء موقع أكثر ملاءمة للمالكين والمستخدمين.

5. المجتمع والدعم: بفضل مجتمع كبير ونشط من المالكين والمطورين والمستخدمين، يمكنك حل المشكلات الحالية بسرعة أو تبادل الخبرات القيمة أو الحصول على إجابات لأسئلتك.

كيف تجعل موقع OpenCart الخاص بك يتصدر نتائج البحث!

لتمويل موقع اوبن كارت في أعلى نتائج البحث، من الضروري إنشاء نهج شامل ومراعاة العوامل المختلفة،  كما أن هناك العديد من الإستراتيجيات والنصائح العملية التي يمكن أن تساعدك في تحسين وضع متجرك الإلكتروني في محركات البحث والتي تكون كالآتي:-

  • تحسين المحتوى: وهو ما يعني اختيار واستخدام الكلمات الرئيسية بعناية لوصف منتجاتك وخدماتك بشكل أكثر دقة في العلامات الوصفية أو العناوين، فمن الضروري أيضًا إنشاء محتوى فريد وغني بالمعلومات، حيث أن ذلك يساعد في جذب المزيد من الزوار وتحسين الفهرسة في محركات البحث.
  • التحسين الفني للتحميل السريع للصفحات: قد يؤدي استخدام عناوين URL الصديقة لمحركات البحث (SEO) إلى تحسين أداء الموقع.
  • استخدام الروابط الخلفية، أي جذب روابط خارجية عالية الجودة، يمكنك التأثير على الترتيب في محركات البحث وزيادة سلطة الموقع.
  • تساعد أدوات تحليل الويب لتتبع حركة المرور وسلوك المستخدم على الموقع في تحليل النتائج وإجراء التغييرات المناسبة.

تشكيل البيانات الوصفية

تعرف البيانات التعريفية بأنها هي المعلومات التي يتم تمريرها إلى محركات بحث الويب والمتصفحات وتساعدهم على فهم ما هو موجود على الصفحة، وقد يعد إنشاء البيانات الوصفية الصحيحة جزءًا مهمًا من تحسين محركات البحث.

وفيما يلي بعض الجوانب الأساسية لإنشاء البيانات التعريفية والتي يجب تضمين هذه العلامات الوصفية في قسم <head> من كود HTML في كل صفحة من صفحات الموقع، ولابد أن نتذكر أن البيانات الوصفية الجيدة للتكوين يمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على عرض موقعك في نتائج البحث.

  • العلامة الوصفية “العنوان”: هذا هو عنوان الصفحة التي تظهر في نتائج البحث حيث يجب أن تكون قصيرة قدر الإمكان، ولكن رحيب فقط، كما يجب أن تقم بتضمين الكلمات الرئيسية التي تعكس محتوى الصفحة بشكل أفضل.
  • العلامة الوصفية “الوصف”: وصف مختصر للصفحة التي تظهر أيضًا في نتائج البحث، وذلك لزيادة عدد المستخدمين، يجب أن تجعل الوصف جذابًا وغنيًا بالمعلومات.
  • العلامة الوصفية “الكلمات الرئيسية”: حيث تم استخدام هذه العلامة لسرد الكلمات الرئيسية، ولكن تم إهمالها الآن، وقد تتجاهلها بعض محركات البحث، لذلك من المهم التركيز على جوانب أخرى من التحسين.
  • العلامة الوصفية “الروبوتات”: يخبر برامج زحف الويب بالإجراءات التي يمكنهم اتخاذها. على سبيل المثال، هل يمكنهم فهرسة الصفحة أم يجب تجاهلها.
  • العلامة الوصفية “viewport” (للأجهزة المحمولة): لابد من جعل موقعك مستجيبًا لكافة شاشات الجوال المختلفة.

تحسين المحتوى لصفحات المنتج

إذا كنت لا تريد فقط جذب انتباه المستخدمين، ولكن أيضًا إبقاء أعينهم على مواقعك لفترة أطول، فأنت بحاجة إلى تحسين محتوى صفحات المنتجات والخدمات، حيث أن ذلك يساعد أيضًا في زيادة موضع متجرك في محركات البحث، وفيما يلي بعض الجوانب الرئيسية لتحسين المحتوى لصفحات المنتج:

  • عنوان المنتج: إن جعل العنوان قصيرًا وجذابًا يجب أن يعكس أيضًا المعلومات الرئيسية حول المنتج، وقم بتضمين الكلمات الرئيسية التي تصف المنتج بشكل أفضل.
  • وصف المنتج: أنشئ وصفًا فريدًا وأصيلًا للمنتج يتضمن مميزاتهوفوائده واستخداماته.
  • استخدم الكلمات الرئيسية بشكل عضوي وغني بالمعلومات.
  • صورة المنتج: استخدم صورًا عالية الجودة ومفصلة لن تزن كثيرًا.
  • قم بتضمين صور متعددة حتى يتمكن المشتري من رؤية المنتج من زوايا مختلفة.
  • استخدم سمات “alt” للصور لتحسين فهرسة محرك البحث وتسهيل التنقل للمستخدمين ضعاف البصر.
  • ويجب الإشارة إلى الأسعار وتوافر السلع.
  • التقييمات والتقييم: شجع المستخدمين على ترك مراجعات المنتج.
  • عرض التقييمات والمراجعات على صفحة المنتج.
  • أزرار “أضف إلى سلة التسوق” و”شراء”: توفير الرؤية وسهولة الوصول إلى الأزرار الخاصة بإضافة المنتج إلى سلة التسوق وإجراء عملية الشراء. 
  • تحسين موقع اوبن كارت لتطبيقات الهاتف المحمول، فقد يتجاوز عدد مرات المشاهدة من الأجهزة المحمولة عدد مستخدمي الكمبيوتر الشخصي، لذا لكي لا تفقد العملاء المحتملين، يجب عليك الاهتمام بواجهة متنقلة ملائمة.

إعداد ملف robots.txt في OpenCart

يوجد في ملف robots.txt الكثير من التعليمات حول المعلومات المتعلقة بالموقع، والتي بموجبها تقوم محركات البحث إما بفهرسة البيانات أو تجاهلها بناءً على شروط خاصة (على سبيل المثال، تحديد تكرار الزحف).

كما في OpenCart يمكن العثور على ملف robots.txt في الدليل الجذر لموقع الويب، الذي يتيح هذا المستند برامج زحف الويب فهرسة معلومات الموقع بشكل أسرع وأكثر دقة وتقليل الحمل على مورد الويب، وبفضل هذا تزداد سرعة عرض البيانات على الموقع، ومن أجل تحسين ملف robots.txt، عليك القيام بما يلي:

  • ابحث عن الملف في موقع الدليل الجذر.
  • باستخدام أمر عدم السماح، قم بتحديد الروابط التي لا ينبغي فهرستها.
  • ضع علامة بالعلامة “/*” على المعلومات التي يجب إخفاؤها (على سبيل المثال، الحساب الشخصي، ونتائج الفرز والبحث، واللوحة الإدارية، وما إلى ذلك).

تخصيص sitemap.xml في OpenCart

عند الترويج للمتاجر عبر الإنترنت، يعد الزحف السريع أمرًا مهمًا للغاية لأنه يتم تحديث المحتوى بشكل متكرر. يوجد ملف this sitemap.xml في OpenCart، والذي يحتوي على معلومات حول بنية موقع الويب الخاص بك ويساعد محركات البحث على فهرسة صفحاته بشكل أفضل.

المزايا الرئيسية لـ usesitemap.xml في OpenCart:

هناك الكثير من المزايا التي يتضمنها use sitemap.xml في  OpenCart ومن أهم هذه المزايا ما يلي:- 

  • فهرسة الصفحة: يوفر ملف sitemap.xml لمحركات البحث قائمة بجميع عناوين URL المتاحة التي يجب فهرستها.
  • التحديث التلقائي: يمكن لمعظم الإصدارات الحديثة من OpenCart تحديث ملف sitemap.xml تلقائيًا عند إضافة منتجات جديدة أو تغييرات في بنية الموقع.
  • تحسين محركات البحث (SEO): يساعد على تحسين أداء تحسين محركات البحث (SEO) لمتجرك حيث تحصل محركات البحث على قائمة واضحة بعناوين URL المراد فهرستها.

أهم النصائح لتكوين ملف sitemap.xml في OpenCart

بشكل عام يعد sitemap.xml أداة مهمة لتحسين متجرك عبر الإنترنت لمحركات البحث، وستساعد تحديثاته المنتظمة وتكوينه المناسب على ضمان فهرسة موقعك بشكل فعال، وفيما يلي نقدم لكم أهم النصائح لتكوين ملف sitemap.xml في OpenCart:

  • تأكد من أن ملف sitemap.xml الخاص بك متاح على أو قد تحتاج إلى التحقق من الإعدادات والأذونات الخاصة بك.
  • قم بتسجيل موقعك باستخدام Google Search Console وأضف رابطًا إلى sitemap.xml الخاص بك، سيساعد هذا Google على فهرسة موقعك بشكل أسرع وأكثر كفاءة.
  • قم بتحديث sitemap.xml الخاص بك بشكل دوري، خاصة إذا تمت إضافة منتجات جديدة أو تغيرت بنية الموقع.
  • تأكد من تضمين الصفحات التي تريد فهرستها فقط في ملف sitemap.xml.
  • استخدم مرشحات تحسين محركات البحث:إذا كنت تستخدم مرشحات أو وحدات تحسين محركات البحث لـ OpenCart، فتأكد من دمجها بشكل صحيح في ملف sitemap.xml الخاص بك.

إزالة الصفحات المكررة في Opencart

يتم معاقبة المواد المكررة على الصفحات أو الصفحات نفسها بشدة من قبل محركات البحث، ولهذا السبب يجب إزالتها على الفور بشكل مستقل أو بمساعدة وظائف خاصة، كما يمكن أن تحدث الصفحات المكررة لعدة أسباب.

وتعد إزالة الصفحات المكررة أمرًا مهمًا لتحسين تحسين محركات البحث وتجربة المستخدم في OpenCart، هناك عدة طرق لاكتشاف الصفحات المكررة وإزالتها:

  • أضف علامة أساسية تخبر محركات البحث بالإصدار الرئيسي للصفحة المراد فهرستها.
  • إذا كنت تستخدم مرشحات تحسين محركات البحث في OpenCart، فيجب عليك التأكد من تكوينها بشكل صحيح وعدم إنشاء عناوين URL مكررة.
  • يجب عليك التحقق باستمرار من إعدادات الفئات والمنتجات.
  • استخدام أدوات مثل Google Search Console لتحديد التكرارات المحتملة وإصلاح أخطاء الفهرسة.
  • تأكد من تكوين عناوين URL بشكل صحيح واستخدم عناوين URL “النظيفة” للمساعدة في تجنب التكرارات.

إعداد فتات الخبز

في OpenCart تعد مسارات التنقل مسارًا يشير إلى الموقع الحالي للمستخدم على موقعك الخاص، ويعد هذا عنصر تنقل مفيدًا يسمح لكافو الزوار بالتنقل بسهولة بين المستويات المختلفة للدليل أو الصفحات، ولتهيئة التشغيل الصحيح لفتات التنقل في OpenCart، عليك بإتباع الخطوات التالية:- 

  • أولاً الدخول إلى القسم الإداري.
  • ثم الانتقال إلى إعدادات كتالوج موقعك.
  • ثم عليك الانتقال إلى علامة التبويب “الخيارات” (الخيارات) وتمكين خيار فتات التنقل.
  • بعد هذه الخطوات نقوم بحفظ التغييرات والآن سيكون من المناسب للمستخدمين التنقل في الموقع.

إعداد العلامات الدقيقة

البيانات الجزئية عبارة عن علامات HTML خاصة توفر معلومات إضافية لمحركات البحث حول محتوى الصفحة، وفي حالة المتاجر عبر الإنترنت، يمكن أن يكون العلامات الدقيقة مفيدة بشكل خاص لتحديد بيانات المنتج وتقييمات ومراجعاته وتفاصيل أخرى، في OpenCart قد تحتاج إلى تعديل تعليمات HTML البرمجية لإضافة علامة صغيرة، وفيما يلي بعض النصائح:

  • يجب إضافة علامات دقيقة إلى المنتجات مثل الاسم والصورة والوصف وما إلى ذلك.
  • إذا كان هناك نظام تصنيف ملاحظات، فيمكنك استخدام العلامات الدقيقة لهذه العناصر.
  • يمكنك إضافة علامة صغيرة مباشرةً إلى كود HTML الخاص بصفحات OpenCart.
  • اتبع التحقق من صحة العلامة الدقيقة باستخدام أدوات مثل أداة اختبار البيانات المنظمة من Google. 
  • سيساعدك هذا على اكتشاف الأخطاء والتأكد من التعرف على العلامات الدقيقة الخاصة بك بشكل صحيح بواسطة محركات البحث.
  • لاحظ أن رمز الترميز الجزئي قد يختلف قليلاً اعتمادًا على السياق المحدد وبنية موقعك، ومن المهم أيضًا التحقق بشكل دوري من تحديثات البيانات المنظمة وتوصيات محرك البحث.

وأخيراً فإذا كنت ترغب في الترويج لمنتجك بسرعة وكفاءة الموقع على OpenCart، مما يوفر وقتك وجهدك، فإن فريقنا من المتخصصين المؤهلين تأهيلا عاليا من SEObanda سيساعدك في ذلك، معًا سنكون قادرين على جعل موقعك في مرتبة أعلى من المنافسين، ويصبح العملاء المحتملون مشترين منتظمين، فكل ما عليك هو سرعة التواصل معنا.