أساسيات الترتيب بالبحث عن الموقع المثالي بعبارات بسيطة

دعونا نفهم أساسيات التصنيف الخاصة بالموقع المثالي علي الويب، حيث يتساءل الكثير من أصحاب المواقع عن هذه الأساسيات  بالإضافة إلى رغبتهم في اكتشاف الكثير من أسرار الوصول إلى المراكز العليا في نتائج البحث جوجل، وذلك من خلال الكشف عن أهم عوامل النجاح الرئيسية لموقعك على الويب، وفي السطور التالية سنتحدث عن المقصود بتصنيف محرك البحث، كما نوضح أهم العناصر الرئيسية للتصنيف.

basics-ranking

الترتيب – البحث عن الموقع المثالي

عندما نحتاج أن نحصل على بعض المعلومات عن شئ ما، نذهب إلى Google ونفتح شريط البحث ونكتب طلبنا الذي نحتاج إليه، ونتيجة لذلك نعلم جميعًا جيدًا أن نجد عددًا كبيرًا من المواقع التي يمكن أن تزودنا بالمعلومات الضرورية والمعلومات الغير ضرورية، ولذلك هل فكرت يومًا لماذا تظهر هذه المواقع الرائدة في أعلى النتائج، وليس تلك الموجودة أدناه؟ وفي السطور التالية سنجيب على مثل هذه التساؤلات.

ما هو تصنيف محرك البحث؟

التصنيف هو العملية التي تحدد من خلالها محركات البحث، مثل Google أو Bing، الترتيب الذي تظهر به مواقع الويب في نتائج البحث بناءً على احتياجات مستخدم معينة، ويكون الغرض من التصنيف هو إظهار الصفحات الأكثر صلة وإفادة وعالية الجودة استجابة لاستعلام البحث، كما تستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة تقوم بتحليل مئات العوامل لتقييم مدى ملاءمة صفحات الويب وجودتها، ويتم تحديث هذه الخوارزميات وتحسينها باستمرار لتزويد المستخدمين بأفضل تجربة بحث ممكنة.

وباعتبار شركة جوجل الرائدة في صناعة البحث، فهي تحافظ على سرية خوارزمية التصنيف الخاصة بها، ولا تكشف الشركة عن القائمة الكاملة للعوامل التي تؤثر على  المواقع أو وزنها الدقيق لمنع التلاعب بنتائج البحث، ومع ذلك يمكن لمتخصصي تحسين محركات البحث (SEO) ذوي الخبرة إنشاء خوارزمية تصنيف تقريبية باستخدام البحث التجريبي لجلب مواقع الويب إلى القمة ومساعدتها في الحفاظ على مواقعها الرائدة.

أهمية التصنيف لأصحاب المواقع

هناك الكثير من التساؤلات التي تدور حول ما الفائدة من موقع الويب إذا كان لا يبيع، ولا يحقق إيرادات، ولا يلبي احتياجات المستخدمين؟ وهل هو هناك فقط للعرض؟ في هذه الحالة، لماذا كنت بحاجة إلى إنفاق الموارد والجهود والمال والأعصاب لإنشاء هذا الموقع؟ لكي لا تضيع كل جهودك، هناك ترويج لتحسين محركات البحث (SEO) سوف يساعدك موقع الويب الخاص بك على أن يصبح مرئيًا أولاً لمحركات البحث ثم للمستخدمين.

ومن خلال موقع الويب الذي تم تكوينه وتحسينه بشكل صحيح، ستتمكن من جذب حركة المرور العضوية، ونظرًا لأنه كلما كان موقع الويب أعلى، كلما أصبح أكثر موثوقية في نظر المشترين المحتملين، وزادت احتمالية زيارته، وهذا يزيد من احتمالية التحويلات  والطلبات والمشتريات والاشتراكات وما إلى ذلك.

كما يؤدي التواجد المنتظم لموقع الويب في المواضع العليا للاستعلامات ذات الصلة إلى زيادة ظهور العلامة التجارية، ويجعلها أكثر دراية وتعرفًا على الجمهور المستهدف، وهذا يساعد على بناء الولاء والعلاقات طويلة الأمد مع العملاء.

العوامل التي تؤثر على الترتيب

في البداية ستحتاج إلى تحديد العوامل التي تؤثر على الزحف إلى موقع الويب وأيضا تصنيفه،  وتذكر أن لجوجل أكثر من 200 شرط في منشوراتها الرسمية، ليس من المنطقي إدراجها جميعًا، لأن أهميتها قد تختلف اعتمادًا على نوع الاستعلام والمكانة والمنطقة والمتغيرات الأخرى، وعلاوة على ذلك يتم تحديث وتحسين خوارزميات محرك البحث بشكل مستمر، وبالتالي قد تكون المعلومات قديمة، ومع ذلك تظل المبادئ العامة كما هي، وتسعى محركات البحث جاهدة إلى تزويد المستخدمين بالنتائج الأكثر دقة وإفادة، ولهذا السبب سنتحدث اليوم عن عوامل التصنيف الرئيسية التي لها التأثير الأكبر على الزحف إلى الصفحات وفهرستها، والتي تكون كالآتي:- 

عوامل تصنيف المجال

  • نتحقق من سلطة النطاق، أي عمره وعدد الروابط الخلفية وجودتها والإشارات إلى علامتك التجارية.
  • نقوم بتحليل تاريخ النطاق وشفافيته ووجود عقوبات على محركات البحث.

عوامل تصنيف المحتوى

  • عوامل التصنيف الرئيسية والتي تتمثل في جودة المحتوى وأهميته. 
  • يتم فحص تفرده وخبرته وفوائده وأهميته للمستخدم بعناية.
  • عرض منظم للمحتوى، أي العناوين والعناوين الفرعية والعلامات والمقتطفات، مما يحسن الإدراك وسهولة القراءة.
  • توفر محتوى متنوع ومتعدد الوسائط مثل مقاطع الفيديو والصور والرسوم البيانية.

عوامل الترتيب للموقع بأكمله

  • تتضمن المعلمات الفنية سرعة التحميل، والقدرة على التكيف مع الأجهزة المحمولة، وصحة الكود، وHTTPS، وما إلى ذلك.
  • بنية موقع الويب – التنظيم المنطقي للأقسام والفئات والصفحات التي يمكن للمستخدمين وروبوتات البحث فهمها.
  • تصميم UX/UI يعمل التصميم الاحترافي والجذاب والتخطيط البديهي لعناصر التنقل على تحسين تجربة المستخدم.
  • أمان موقع الويب – وجود شهادة SSL تم تكوينها بشكل صحيح، وغياب التعليمات البرمجية الضارة والتهديدات الأخرى للمستخدمين.

ربط عوامل التصنيف

كلما كانت الروابط الطبيعية عالية الجودة من مواقع الويب ذات السمعة الطيبة، كلما كان الموقع أكثر جدارة بالثقة في نظر محركات البحث، كما إن وجود قائمة ربط طبيعية تحتوي على أشكال مختلفة من الكلمات الرئيسية وعبارات LSI له تأثير أفضل على التصنيفات مقارنة بنقاط الربط المماثلة.

عوامل الترتيب السلوكي

ارتفاع نسبة النقر إلى الظهور (CTR)، أي نسبة مرات الظهور في نتائج محرك البحث إلى النقرات على رابط موقع الويب.

  • معدل ارتداد منخفض، مما يدل على أن المحتوى ذو صلة بطلبات المستخدم.
  • الوقت المستغرق في الموقع، والذي يتضمن النقرات على الروابط الداخلية، وعمق الغوص، ووقت التمرير على الصفحات، وما إلى ذلك.

عوامل التصنيف الاجتماعي

إن تأثير شبكات التواصل الاجتماعي على ترويج الأعمال يجعل أصحاب المواقع الإلكترونية ينتبهون إليها ويجذبون الزوار من وسائل التواصل الإجتماعي، والذي يعمل على تحسين الأداء السلوكي للموقع، وإظهار شعبيته وفائدته، وبالتالي زيادة الثقة لدى الجمهور المستهدف.

آلية التصنيف

في البداية يتم الزحف إلى الموقع بواسطة روبوتات خاصة (زواحف) تتبع الروابط لعرض صفحات الويب وإضافتها إلى فهرس محرك البحث ثم تأتي بعض الخطوات التي تكون كالآتي:-

  • عندما يقوم المستخدم بإدخال استعلام بحث، يقوم النظام بتحليل وتحديد الموضوع الرئيسي.
  • بعد ذلك، تقوم الخوارزمية بالبحث في الفهرس عن الصفحات التي تتطابق بشكل أفضل مع الاستعلام، مع الأخذ في الاعتبار الكلمات الرئيسية ومدى صلة الموضوع وسلطة موقع الويب.
  • نتيجة للتصنيف، يتم فرز الروابط التي تم العثور عليها للصفحات حسب عوامل مختلفة (سرعة التحميل، وسهولة الاستخدام، وجودة المحتوى، وما إلى ذلك) لتحديد أفضل ترتيب النتائج للمستخدم.

تقنيات التحسين لتحسين التصنيف العالمي

نظرًا لأنه لا أحد يعرف خوارزمية التصنيف الدقيقة باستثناء Google، فلا يمكننا سوى تحديث الموقع لتسهيل الأمر على محركات البحث، فهناك بعض تقنيات التحسين الأساسية لتحسين عملية الزحف إلى الصفحة، والتي سنناقشها أدناه.

1. الكلمات الرئيسية وتحسين المحتوى:- أول شيء يجب فعله هو جمع الجوهر الدلالي، والذي يتضمن البحث واختيار الكلمات الرئيسية وعبارات LSI ذات الصلة، وبناءً على هذه المرحلة يتم تحسين المحتوى الحالي أو إنشاء محتوى جديد يكون فريدًا وأكثر فائدة للجمهور المستهدف، ثم يتم تحسين العناوين والمقتطفات للكلمات الرئيسية لمحركات البحث.

2. التحسين الفني للموقع:- يتضمن التحسين الفني لموقع الويب تحسين سرعة تحميل الصفحة، وتكييفها مع الأجهزة المحمولة، وبناء هيكل منطقي لموقع الويب، حيث تهتم محركات البحث بهذا الأمر أكثر من أي شيء آخر عند تصنيف الصفحات، ومن المهم أيضًا تخصيص ملف robots.txt وملف sitemap.xml لتحسين فهرسة الموقع.

3. التحسين الداخلي:- للحصول على تصنيف مثالي لموقع الويب، من الأفضل استخدام عناوين H1-H3 وتحسين حجم العلامات الوصفية، على سبيل المثال، يمكنك التحقق من طول العناوين أو الأوصاف في الآلات الحاسبة المتخصصة، كما يجب عليك أيضًا إضافة نقاط ارتساء ذات صلة واستخدام السمة الأساسية لتكوين ربط الصفحة بشكل صحيح، ولا تنس تحسين الصورة ووزنها وسمة البديل.

4. التحسين الخارجي:- وأخيرًا وليس آخرًا، يجب عليك إنشاء ملف تعريف الارتباط، حيث أنه من الضروري بناء روابط خلفية طبيعية وموضوعية عن طريق وضع منشورات الضيف على موارد موثوقة، ويمكنك أيضًا استخدام طريقة التسويق الجماعي لبناء الروابط، للحصول على تحسين خارجي عالي الجودة، من الأفضل اللجوء إلى متخصصي تحسين محركات البحث (SEO) الذين يمكنهم بناء استراتيجية فعالة لبناء الروابط لزيادة كتلة الارتباط.

وهذه التقنيات السابقة ليست سوى الأساس الأساسي للترويج الناجح، كما أنه من الضروري مراقبة النتائج وتحليلها بشكل مستمر، وهي تتبع مواقع الموقع للاستعلامات المستهدفة، وتحليل حركة المرور والعوامل السلوكية.

الاستنتاجات

يتم إرجاع الاستثمارات في التحسين في شكل زيادة في عدد الزوار، وبناء الثقة والوعي بالعلامة التجارية، وزيادة التحويلات والمبيعات، كما يعد تحسين محركات البحث (SEO) عالي الجودة بمثابة استراتيجية طويلة المدى.

والتي إذا تم تنفيذها بشكل صحيح، يمكن أن تصبح أساسًا موثوقًا لتطوير الأعمال التجارية عبر الإنترنت، بعد كل شيء، فإن فهم مبادئ التصنيف والعمل الكفء بشأن العوامل الرئيسية هو المفتاح للحصول على تصنيفات عالية في نتائج البحث.

وأخيراً عليك معرفة أنه يتم تحسين عملية التصنيف باستمرار من خلال التعلم الآلي وتحديثات الخوارزمية، حيث يقوم النظام بتحليل كيفية تفاعل المستخدمين مع نتائج البحث وضبط النتائج لتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل.