الصفحات المكررة: ومدى ضرر الترويج لكبار المسئولين الاقتصاديين

يكشف SEObanda أسرار محاربة العدو السري لتحسين رؤية موقع الويب الصفحات المكررة أو كما يعرف بالمحتوى المكرر على الموقع، لذلك عليك التعرف على مدى أهمية تجنب مثل هذه الصفحات وكيفية القيام بذلك بفعالية، حيث تعد الصفحات أو المحتوى المكرر عليها، أحد أسوأ أعداء ترويج تحسين محركات البحث (SEO)، كما إنها تؤثر بشكل فوري على سلطة موقع الويب الخاص بك في نظر كل من محركات البحث والمستخدمين، ولهذا السبب سنتحدث اليوم عن كيفية حدوث المحتوى المكرر وكيفية إصلاحه وكيفية تجنب هذا الخطأ إن أمكن.

duplicate-pages

تعريف مصطلح “الصفحات المكررة”

إذا كنت تتساءل عن ما هي الصفحات المكررة؟ فيمكن الإجابة على ذلك بالآتي:- 

إذا قمت بفتح قاموس Google، ستجد أن هذه ظاهرة يتكرر فيها نفس المحتوى أو محتوى مشابه على صفحات مختلفة من نفس الموقع أو صفحات مختلفة، ولا ينبغي الخلط بينه وبين إقتباس أجزاء من النص في مقالات أخرى، لأن هذا النوع من الربط يتم تشجيعه من قبل جوجل، لأنه يظهر خبرة وسلطة معلوماتك.

أنواع الصفحات المكررة

يمكن أن تكون الصفحات المكررة دقيقة أو جزئية، وفي الحالة الأولى، يتم نسخ المحتوى بالكامل، مما يعني أن النص والصور ومقاطع الفيديو والعناصر الأخرى من صفحة ما تكون مكررة على أخرى. 

  • ميزة أخرى من هذا النوع هي تكرار كود HTML، بما في ذلك العلامات الوصفية والعناوين والسمات البديلة للصور الموجودة على الموقع. 
  • على الرغم من أنه من الأسهل اكتشاف التكرار الدقيق باستخدام أدوات تحليل الموقع أو حتى من خلال مقارنة عناوين URL البسيطة، إلا أنه يمكن أن يكون له عواقب خطيرة على تحسين محركات البحث، مثل تشتيت أوزان الروابط والاستخدام غير الفعال لميزانيات الزحف بواسطة برامج زحف محركات البحث.
  • ومن ناحية أخرى، يمكن أن يكون الازدواج الجزئي أكثر غدرًا ويصعب اكتشافه، في هذه الحالة قد تحتوي الصفحات على محتوى مشابه ولكن ليس متطابقًا، مع وجود بعض التغييرات الطفيفة في النص أو الصور أو بنية الصفحة. 
  • للكشف عن الإزدواجية الجزئية، تحتاج إلى إجراء موقع شامل تدقيق تحسين محركات البحث باستخدام أدوات تحليل المحتوى التي يمكنها مقارنة النص والبنية والعناصر الأخرى للصفحات. 
  • يمكن أن تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً، خاصة بالنسبة لمواقع الويب الكبيرة التي تحتوي على آلاف الصفحات، ومع ذلك يعد تحديد التكرارات الجزئية وإزالتها أمرًا مهمًا لتحسين أداء تحسين محركات البحث لموقعك وتوفير تجربة أفضل للمستخدم.

أسباب الصفحات المكررة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لوجود الصفحات المكررة والتي يكون من أهمها ما يلي:- 

1. الأخطاء الفنية

  • تكوين الخادم أو عمليات إعادة التوجيه غير صحيحة.
  • استخدام إصدارات متعددة من البروتوكول (HTTP/HTTPS) دون إعادة التوجيه الصحيحة.
  • استخدام إصدارات مختلفة من عنوان URL لنفس الصفحة (على سبيل المثال، مع / أو بدون / في نهاية عنوان URL).
  • أخطاء في نظام التخزين المؤقت أو استخدام خوادم متعددة دون مزامنة

2. الأخطاء البشرية:

  • نسخ ولصق المحتوى دون إنشاء نص فريد.
  • إنشاء صفحات متعددة بنفس المحتوى أو محتوى مشابه جدًا.
  • الاستخدام غير الصحيح للعلامات الأساسية أو العلامات الوصفية لبرامج الروبوت.
  • عدم الالتزام بقواعد الارتباط الداخلي وإنشاء عدة روابط لصفحة واحدة بعناوين URL مختلفة.

3. إنشاء محتوى مكرر بواسطة نظام إدارة المحتوى (CMS):

  • إنشاء صفحات أرشيف أو علامات أو فئات تلقائيًا بنفس المحتوى.
  • قم بإنشاء صفحات منفصلة لكل مجموعة من عوامل التصفية أو خيارات الفرز.
  • إنشاء إصدارات متعددة من الصفحة للطباعة أو الأجهزة المحمولة دون تسمية الإصدار الرئيسي بشكل صحيح.

أهمية تجنب المحتوى المكرر لتحسين محركات البحث

تعد أصالة المحتوى وتفرده من بين العوامل الرئيسية التي يأخذها Google ومحركات البحث الأخرى في الاعتبار عند فهرسة الصفحات وتصنيفها، وقد لا يتعلق الأمر بموثوقية المعلومات وخبرتها فحسب، بل يتعلق أيضًا بقيمتها للمستخدمين.

كما يمكن أن يؤدي المحتوى المكرر إلى تقويض ثقة محركات البحث في موقع الويب الخاص بك بشكل خطير ويؤثر سلبًا على ظهوره، ولذلك دعونا نلقي نظرة على العواقب المحتملة لعدم ملاحظة وتصحيح المحتوى المكرر على موقع الويب الخاص بك في الوقت المناسب:

  • ارتباك محركات البحث: عندما تعثر برامج الزحف على نفس المحتوى في صفحات متعددة، لا يمكنها تحديد أي منها هو الأصلي والأكثر صلة باستعلام المستخدم، ويمكن أن يؤدي هذا إلى عدم ظهور أي من هذه الصفحات في أعلى نتائج البحث.
  • إنخفاض سلطة موقع الويب: حيث يمكن أن تنظر محركات البحث إلى المحتوى المكرر على أنه محاولة للتلاعب بنتائج البحث أو كعلامة على إنخفاض جودة موقع الويب،  كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى إنخفاض مصداقية موقعك في نظر محركات البحث ويؤثر سلبًا على تصنيفه العام.
  • خسارة العملاء المحتملين: إذا لم تصل صفحاتك إلى المراكز العليا في نتائج البحث بسبب المحتوى المكرر، فإنك تفقد فرصة جذب العملاء المحتملين إلى موقعك، ولن يتمكن المستخدمون ببساطة من العثور على معلوماتك أو منتجاتك لأن صفحاتك ستكون مخفية خلف نتائج المنافسين.
  • التأثير السلبي على تجربة المستخدم: حتى إذا وصل المستخدم إلى موقعك، فإن المحتوى المكرر يمكن أن يسبب ارتباكًا وتهيجًا، وقد يعتقد المستخدمون أنهم وصلوا إلى الصفحة نفسها مرتين، أو أن الموقع يحتوي على معلومات متكررة ومنخفضة الجودة، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع معدل الارتداد وتقليل الوقت الذي تقضيه في الموقع، وهي إشارات سلبية لمحركات البحث.
  • خطر العقوبات: في بعض الحالات، خاصة عند نسخ محتوى من مواقع أخرى أو استخدام محتوى يتم إنشاؤه تلقائيًا، قد يتم فرض عقوبات على موقعك من قبل محركات البحث، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض ظهور موقعك في نتائج البحث أو حتى استبعاده من الفهرس.

كيفية اكتشاف الصفحات المكررة

من المستحيل التنبؤ بموعد ظهور الصفحات المكررة، لذلك تحتاج إلى تدقيق موقعك بانتظام لاكتشاف مثل هذا الخطأ، ومع ذلك كيف يمكنك بالضبط العثور على المورد الخاص بك والتحقق منه بحثًا عن تكرار غير متوقع للبيانات؟ هناك عدة طرق وأدوات لاكتشاف الصفحات المكررة على موقع الويب، والتي من أهمها ما يلي.

1. بحث جوجل

يمكنك استخدام عامل التشغيل “site:” للبحث داخل نطاقك، على سبيل المثال، site:example.com، وتحتاج إلى إضافة عبارات أو جمل فريدة من المحتوى الخاص بك بين علامتي الاقتباس إلى استعلام البحث للعثور على صفحات ذات محتوى متطابق.

2. مراقبة تقارير Google Analytics

قد تشير الصفحات ذات معدلات الارتداد العالية أو أوقات المكوث المنخفضة إلى احتمال وجود صفحات مكررة أو صفحات ذات محتوى منخفض الجودة، ويمكنك التحقق منها باستخدام التقارير من أداة Google Analytics.

3. تحليل تقارير الارتباط الداخلي

يمكن استخدام أدوات مثل Ahrefs أو Moz لتحليل بنية الارتباط الداخلي لموقع الويب الخاص بك،  للعثور على صفحات لها نفس الأسماء وعناوين URL أو مشابهة جدًا لها والتي قد تشير إلى روابط مكررة.

4. التحقق يدويًا من الصفحات المشبوهة

يمكنك مراجعة الصفحات يدويًا بحثًا عن عناوين أو علامات وصفية أو أجزاء من المحتوى متطابقة أو مشابهة. تستغرق هذه العملية وقتًا أطول ولكنها أيضًا أكثر دقة، كما يمكنك أيضًا استخدام خدمة فحص الإنتحال لاكتشاف التكرارات الخارجية أو حالات نسخ المحتوى الخاص بك بواسطة مواقع أخرى ومعرفة ما يجب فعله حيال ذلك.

كيفية التخلص من الصفحات المكررة

بمجرد التعرف على الصفحات المكررة، من المهم اتخاذ خطوات معينة لإزالتها، وهو ما نناقشه أدناه، حيث اكتشفنا أن سبب كون المحتوى المكرر مشكلة لمحركات البحث وفهمنا مكان وكيفية البحث عن الصفحات المكررة، والآن نحتاج إلى معرفة كيفية إصلاح هذه المشكلة حتى لا تكون هناك عواقب من محركات البحث، كما يعد التخلص من الصفحات المكررة خطوة مهمة لتحسين موقع الويب الخاص بك وتحسين أداء تحسين محركات البحث (SEO)، وفيما يلي بعض الطرق الفعالة للتعامل مع الصفحات المكررة:

1. استخدم عمليات إعادة التوجيه 301

  • حدد الإصدار الأساسي، أي الإصدار الرئيسي للصفحة وأعد توجيه جميع الصفحات المكررة إليه باستخدام إعادة التوجيه 301. 
  • سيساعدك هذا على دمج أوزان الارتباط وتجنب تقسيم الوزن غير الفعال بين التكرارات. 
  • يمكنك معرفة المزيد في مقالتنا حول عمليات إعادة التوجيه 301.

2. إعداد العلامات الأساسية

  • يمكنك استخدام العلامة <link rel=”canonical”> في كود HTML لكل صفحة للإشارة إلى الإصدار الرئيسي.
  • سيساعد هذا محركات البحث على تحديد الصفحة التي سيتم فهرستها وعرضها في نتائج البحث.

3. تحسين معلمات URL

  • تجنب استخدام المعلومات غير الضرورية في عنوان URL والتي يمكن أن تؤدي إلى إنشاء نسخ مكررة.

4. إعداد ملف robots.txt

  • في ملف robots.txt، يمكنك تعيين قاعدة لمنع روبوتات البحث من فهرسة الصفحات المكررة أو الأقل أهمية. 
  • ومع ذلك يجب أن تكون حريصًا على عدم استبعاد الصفحات المهمة من الفهرسة.

5. التأكد من تفرد المحتوى:

  • من المهم إنشاء محتوى فريد وملائم لكل صفحة على موقع الويب الخاص بك لتلبية احتياجات جمهورك المستهدف. 
  • تجنب نسخ المعلومات من مصادر أخرى أو إنشاء صفحات مماثلة لتجنب فقدان ثقة العملاء ومحركات البحث.

6. الروابط الداخلية الصحيحة:

  • يجب أن تؤدي الروابط الداخلية على موقعك إلى إصدارات أساسية من الصفحات لتعزيز وزنها وتحسين التنقل في الموقع.

ومما سبق يتضح لنا أنه يمكن أن تستغرق عملية إزالة التكرارات بعض الوقت، وقد لا تكون النتائج فورية، ومع ذلك فإن عمليات تدقيق الموقع المنتظمة ومراقبة ظهور التكرارات الجديدة وتطبيق الأساليب لتجنبها ستساعد في تحسين وظائف الموقع وتصنيفه في محركات البحث.

وفي النهاية إذا كنت تشك في أن صفحاتك أو المحتوى الخاص بك مكرر وتحتاج إلى مساعدة، فيمكنك الاتصال بالمتخصصين لدينا الذين سيقومون بإجراء تدقيق شامل لموقعك أو تدقيق المحتوى الخاص بك للتحقق وتقديم توصيات لمزيد من تحسين الصفحة.